كلميم-واد نون : لقاء تواصلي نحو برنامج تنمية جهوية شامل و مندمج

 



تحت شعار "برنامج التنمية الجهوية من أجل إدماج المرأة والشباب في مسار التنمية الترابية"، عقدت جهة كلميم-واد نون، يومه الخميس 30 ماي 2024 بكلميم، الجلسة التحصيلية للقاءات التواصلية حول برنامج التنمية الجهوية (PDR) للفترة 2022-2027، بشراكة مع وكالة التعاون الدولي الألماني GIZ  و المديرية العامة للجماعات الترابية.  

ويندرج هذه اللقاء التواصلي التشاوري مع الشباب و النساء على وجه الخصوص، في سياق المسار التشاوري والتشاركي الذي طبع مسلسل إعداد برنامج التنمية الجهوية لجهة كلميم وادنون، تنفيذا لمبادئ الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة، و إعمالا لمبدأ التشاور مع المواطنين و المواطنات.

و أكد نائب رئيسة جهة كلميم واد نون، أحمد دزيداز، في هذا السياق، أن "هذا اللقاء فرصة للتشارك و المشاركة للوصول لوثيقة برنامجية تعاقدية مع كل الشركاء، لتقديم توصيات من شأنها حلحلة المشاكل و سد الخصاص التنموي، من قبيل القطب الجامعي (مركز للبحث و حي جامعي) و قطب الاقتصاد الأزرق عبر إنشاء شركة التنمية الجهوية للاقتصاد الأزرق و كذلك دعم و تثمين و ترويج المنتجات الفلاحية". 

من جهتها، أشارت السيدة كلوديا فروديكمان  Claudia Freudigmann مسؤولة عن التعاون الألماني GIZ  أن "هذه الدينامية تندرج في سياق برنامج -"حلول لا مركزية مبتكرة في خدمة التنمية SoDeR-، في إطار التعاون بين الحكومتين المغربية و الألمانية و الذي تنفده وكالة GIZ، بهدف المساهمة في التنمية المحلية في ثلاث جهات و هي كلميم-واد نون و سوس-ماسة و مراكش-أسفي"، مضيفة أن هذا البرنامج يتشكل من أربع محاور و هي  محور المعطيات التنمية الجهوية و محور تدعيم مشاريع الاستثمار الجهوي و محور المشاركة المواطنة و التخطيط الجهوي و محور التعاون بين الفاعلين في التخطيط الجهوي. 

و عرفت هذه اللقاءات التي جرت بأقاليم أسا الزاك (21 ماي) وطانطان (23 ماي) وسيدي إفني (28 ماي) حضور مميزا للنساء و الشباب بالأقاليم الأربعة على وجه الخصوص، بالإضافة لممثلي وممثلات منظمات المجتمع المدني وأعضاء وعضوات الهيئات الاستشارية والفاعلين الاقتصاديين.

و تكلف أعضاء و عضوات فريق التنشيط بجهة كلميم-واد نون بعرض مضامين برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، الذي يتميز بتوفير شروط التنمية عبر برامج تحاول الاستجابة لتطلعات النساء خاصة ما يتعلق بإدماجهن في النسيج الاقتصادي وتلبية انتظارات الشباب خاصة من خلال خلق فرص شغل جديدة، من خلال مشاريع تهم قطاعات السياحة و الفلاحة و التعليم والصحة والرياضة...

وشكلت هذه اللقاءات التواصلية مع الشباب والنساء، فرصة لتبادل الآراء والإنصات لاهتمامات واقتراحات يمكنها إغناء و تملك برنامج التنمية الجهوية من قبل الشباب و النساء على وجه الخصوص.







طانطان 24