مقالات

نشطاء يجيبون عن سؤال: لماذا جامعة في الصحراء

بقلم: محمدفال أدا

 أطلق ناشطون صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” يطالبون من خلالها بضرورة إحداث جامعة تضم جميع التخصصات في الأقاليم الجنوبية للمملكة، معتبرين ذلك مطلبا “واقعيا ومشروعا”. وجوابا على سؤال: لماذا الجامعة بالصحراء؟ أوضح القائمون على الصفحة “نريد جامعة من أجل التحصيل العلمي و التكوين الأكاديمي في أفضل الظروف وتطوير البحث العلمي، وتعزيز اقتصاد المعرفة والتنمية الثقافية من أجل تفعيل الجهوية المتقدمة، وخلق جهات متقدمة ومدن مستدامة وذكية، وأيضا من أجل السير قدما في اتجاه تكريس الحكم الذاتي بأقاليمنا الجنوبية”.

 وارتباطا بذات الموضوع فقد شدد شباب حضروا نشاط أطره القيادي الشاب في حزب بنكيران محمد أمكراز يوم أمس السبت بكلميم على ضرورة تأسيس جامعة في الصحراء، منددين في الوقت نفسه بالأوضاع اللاتربوية التي يعاني منها الطلبة بكلميم، حيث يفوق عدد الطلبة بشكل كبير القدرة الاستيعابية للكلية.

  يذكر أن المناظرة الوطنية حول “الجامعة والجهوية المتقدمة” التي احتضنتها مدينة الرباط نهاية أكتوبر الفائت، عرفت مشاركة أعضاء من حكومة الشباب الموازية للشؤون الصحراوية عبروا عن مطالبتهم بإحداث جامعة بالصحراء “ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻨﺨﺐ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﻗﺮﺍﺭ ﺟﻬﻮﻱ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺟﻬﺎﺕ ﻗﻮﻳﺔ.”

[ad id=”1862″]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!