أخبارأخبار الطانطانثقافة وفن

جمعية النخيل للثقافة والفن تحتفي بالشاعر محمد أحمد الومان وتفتتح أول مقهى أدبي بكلميم

نظمت جمعية النخيل للثقافة والفن يوم الأحد 12 غشت 2018 بمقهى الهودج، لقاء دراسة وتوقيع لديون “سجعات على وتر الماء”، للشاعر والروائي محمد احمد الومان. ويأتي هذا اللقاء الأول من نوعه احتفاء بأحد اقلام الإبداع الشعري والروائي بالجهة، كما أنه يؤصل لتقليد ثقافي هو المقهى الأدبي، مكرسا لثقافة الاعتراف تجاه المبدعين من أبناء الجهة.
وفي خلال هذا اللقاء، تناول الدكتور بوزيد لغلى عتبات هذا النص الشعري، محللا مكونات ودلالة العنوان، إضافة الى الرسائل الرمزية التي يحملها الغلاف، مرورا بنص الإهداء، كما حلل المعاني التي يحيل عليها العنوان كملفوظ شعري، مبحرا بالحضور في رحلة تحليل سيميائي للكثير من الرموز والعلامات الدالة. اما الاستاذ محمود جدي، فقد فتح النص المحتفى به على نصوص الشاعر والكاتب الومان، خصوصا روايته “شموخ مقبرة” ؛ مبرزا قدرة الشاعر على تسريد الشعر من خلال قصيدة النثر، وتكثيف القول الشعري او شعرية السرد؛ من خلال الرواية المشار لها. كما قام بجرد مواطن التناص بين قصائد الديوان، وقصائد كل من أحمد مطر ونزار قباني ومحمود درويش. إضافة الى تناوله دور المكون الايقاعي في الرقي بقصائد الديوان الى مصاف الشعر الذي يستحق التثمين والاعتراف.
بعد نهاية الدراستين، فتح الشاعر دفتي ديوانه، ليطرب الحضور بقراءة لباقة مختارة من أجمل قصائده، حيث ابدى الجمهور تفاعلا باديا في مساء شعري بامتياز.
وفي نهاية اللقاء، انتقل الشاعر والحضور لتوقيع الديوان وتوزيع بعض الهدايا التذكارية، وعلى راسها بورتريه تذكاري للشاعر المحتفى به.
بقلم ذ: محمود جدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!